• الكرملين: أي قمة سلام بشأن أوكرانيا بدون روسيا ستفشل

الكرملين: أي قمة سلام بشأن أوكرانيا بدون روسيا ستفشل

(وكالات)

شارك هذا الخبر

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في مقابلة نشرت، إن أي قمة سلام عالمية بشأن أوكرانيا تستبعد روسيا هي مجرد "عبث" وسوف تفشل. وأضاف بيسكوف لصحيفة "أرجومنتي إي فاكتي" أن روسيا تواصل حربها المستمرة منذ عامين على أوكرانيا لحماية نفسها من الغرب.

وقال بيسكوف في المقابلة التي أجريت معه يوم الخميس الماضي، قبل يوم واحد من إطلاق النار العشوائي في قاعة للحفلات الموسيقية خارج موسكو "هل يمكن حل المشكلة الأوكرانية دون مشاركة روسيا؟ الرد واضح: لا يمكن ذلك"، بحسب ما نقلت "رويترز".

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى عقد قمة دولية للسلام، وقالت سويسرا في وقت سابق من هذا العام إنها ستستضيف المؤتمر، وجرت مناقشة الموعد والتفاصيل.

وندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالفعل بخطة السلام الأوكرانية التي تدعو إلى انسحاب القوات الروسية واستعادة حدود أوكرانيا عام 1991، بما في ذلك شبه جزيرة القرم، التي استولت عليها روسيا وضمتها في عام 2014، ووصفها بأنها غير قابلة للتنفيذ.

وأكد بيسكوف مجددا أن الخطة لا يمكن تصورها، وندد أيضا بالخطط التي ناقشها الاتحاد الأوروبي ودول أخرى للسيطرة على عوائد الأصول الروسية وتسليمها إلى أوكرانيا.

وميدانيا، أعلنت السلطات في كييف، الاثنين، أن عشرة أشخاص أصيبوا بجروح من جرّاء شظايا صاروخين باليستيّين روسيين أسقطتهما الدفاعات الجوية الأوكرانية فوق العاصمة.
وشاهد صحافيو وكالة "فرانس برس" عمّال إنقاذ وهم يزيلون الأنقاض في أحد المبنيين اللذين تضررا في ثالث قصف جوي يستهدف العاصمة خلال خمسة أيام.

وصعّدت موسكو هجماتها الجوية على كييف، حيث استهدفت بنى تحتية رئيسية في أعقاب قصف أوكراني عنيف استهدف المناطق الحدودية الروسية.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن الهجوم أظهر مجدداً أن أوكرانيا تحتاج للحصول من حلفائها على أنظمة أفضل للدفاع الجوي.

وكتب على وسائل التواصل الاجتماعي: "هذا يعني الأمان لمدننا وإنقاذ حياة البشر. جميعنا في العالم الذين نحترم الحياة ونحميها بحاجة إلى وقف هذا الإرهاب".

آخر الأخبار
GMT

آخر الأخبار
GMT